ثامنة أساسي : محور الثقافة والترفيه

محور الثقافة والترفيه – ثامنة أساسي

الثقافة والترفيه

1- مصادر الثقافة والترفيه

 الحاسوب

الحاسوب موطن أسراري و محقق آمالي. وهو ساحر عظيم أبحر في صفحات الانترنت باحثا عن فكرة أو عن علم من الأعلام فما هي إلا ضغطة زر حتي تكون المعلومة جاهزة فأنتقي ما شنت و يدور بخلدي أن أتواصل مع صديق بعيد وماهي إلا ثوان حتى تطوى المسافات ويحضر بين يدي يخاطبني عبر الانترنت فأتبادل معه أطراف الحديث في مواضيع شتى. ألود بالحاسوب ساعة الضجر و الوحدة فيطرح أمامي ألوانا من البرامج الثقافية و الألعاب الترفيهية، فكم من صورة أعدت تشكيلها وكم من متحف و لجته في زيارة افتراضية وكم من منتدى أدليت فيه بدلوي و أثبت فيه قدرتي على المحاولة و النقاش البناء و كم من مدونة صممتها و عبرت من خلالها عن أحلامي و مطامحي.

المسرح والسينما: 

كلما حضرت عرضا مسرحيا أستحضر قول شكسبير: أعطني مسرحا أعطك شعبا عظيما". كنت أقضي أوقات ممتعة و أنا أشاهد عرضا مسرحيا أتابع الممثلين يصولون و يجولون على الركح متقمصين أدوارا مختلفة يؤدونها ببراعة فالمسرح يسليني و يدعوني إلى قيم فاضلة ردي ويرتقي بفكري و ذوقي وهو الذي يحمي المجتمع من مظاهر التـــ والتخلف و التمثيل في المسرح أو السينما فن راق ينتقد الواقع إنه يعرض واقعنا برؤى متعددة وكل هدفه نبذ مظاهر القبح و البحث عن الجمال بكل أبعاده.

المطالعة:

المطالعة هي مفتاح الوصول الى مختلف فروع المعرفة الإنسانية، وهي من الوسائل الأساسية لتحقيق التعلم الذاتي، والمستمر لكافة أفراد المجتمع، لأنها تمكنهم من مواكبة الأحداث العالمية، وتجديد معلوماتهم و تطويرها بصفة مستمرة، بالإضافة الى توسيع آفاقهم العلمية، وبناء شخصياتهم المستقلة.

و تعتبر مطالعة الكتب والمجلات الورقية والالكترونية أمر مهم فالكتاب نعم الجليس، يؤنس وحدتي ويلهم قريحتي بالمعاني والفكر. وهو يحملني على جناح صفحاته إلى كنوز معارفه فيعطني و يرشدني و يحميني من الزلات و يرفعني إلى أعلى الدرجات بفضل ما يدعو إليه من قيم إنسانية ثابتة.

كتابي يلزمني لزوم ظلي. أدخل بستانه كل يوم فأقطف ما شئت من فنون الآداب و الفكر والنوادر والأخبار... وهو نعم المعلم والرفيق يكتم سري و يحفظ عهدي و يطلب ودي فهو تاج على رأسي أتباهي به بين الناس.

الرياضة:

هي مجهود جسدي عادي أو مهارة تُمَارَس بموجب قواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه أساسا أو المُتعة ، المنافَسة ، التميز ، تطوير المهارات ، تقوية الثقة بالنفس أو الجسد .

يعتريني شعور بالملل فأقصد الملعب، وقبل ذلك أرتدي قميص فريقي المفضل و أحمل الأعلام مخترقا حشود المشجعين و ألج الملعب مرددا الأهازيج التي تشجع الفريق. يا له منعرس كروي رائع.  إنه جو مليء بالحياة و الهتاف اختلط فيه نقر الدفوف بأصوات المزامير ورفرفت أعلام الفريقين بألوانها الزاهية.

تنطلق المباراة فتشرئب الأعناق و تجحظ العيون وهي تتابع حركة الأرجل و الكرة كنت أمني النفس بانتصار فريقي فأنتشي و أشعر بفرحة عارمة لا توصف.

الغناء والعزف:

- يطربني المغني بصوته الشجي فيأخذني اللحن إلى عالم سحري جميل و يزيده روعةك لمات الأغنية المعبرة.

و تسعدني رؤية ذلك العازف الماهر الذي جرت أصابعه على مفاتيح آلة البيانو فانبعثت الأنغام تعلو وتهبط يا له من نغم شجي يداعب سمعي فيهتز له شعوري فأحس بمسرة تغمر نفسي وأنتشى إنتشاء عظيما.

الرسوم المتحركة:

 البعض يعتقد بأن مشاهدة الرسوم المتحركة تحقق لهم أعلى درجةمن الترفيه ، وغالباً ما يفضل الأطفال مشاهدة هذه البرامج.

السينما والمسرح : 

تساعد الأفلام(السينما) و المسرح على رؤية العالم من منظور مختلف، وتلعب الأفلام أو العروض التاريخية دورا في فهم جذورنا ومن أين أتينا.. وهكذا كل فيلم ، مسرحية أو عمل تلفزيوني يعكس جزء من المجتمع ويغير بعض الآراء. 

وقد تم عبر التاريخ استغلال قوة صناعة السينما سياسيا واجتماعيا واقتصاديا ،

و يرى البعض أن  الأفلام مجرد أعمال مسلية يقتل بها وقته، يرى البعض الآخر أن السينما و المسرح وسيلة تثقيفية وتجعل الفرد يفكر، يغضب، يتعاطف وتدفعه لفعل الخير أو الشر.

ويجد البعض في السينما و المسرح  الوسيلة الأفضل للحصول على التسلية و الترفيه المطلوب.

الكوميديا :

 تتميز الكوميديا بقدرتها العالية على تسلية الناس و إسعادهم بمختلف أعمارهم وفئاتهم ، وإدخال السرور والفرح إلى قلوبهم ، وهذا ما يلجؤ إليه الكثير في أوقات فراغهم.

الرقص والموسيقى : 

يعتبر الرقص والإستماع إلى الموسيقى أحد أهم الوسائل التي يحبثها الكثير من أجل التخلص من الإجهاد النفسي ، وهو نوع من أنواع التسلية والترفيه عن النفس بالنسبة لهم.

و يعتبر الرقص نوع من أنواع التعبير الجسدي يعكس جمالية فنية، وينقل إحساسا بالفرحة، وقد أبدع الإنسان بخياله الخصب في تطوير الرقص مستفيدا منه في التعبير عن الذات وعكسه كثقافة تعبّر عن مجموعة ثقافيّة أو إجتماعية، ومن المعروف أن   الرقص والموسيقى لغة تواصل بين الشعوب.

و للرقص فوائد متنوعة فهو في المقام الأوّل رياضة بدنيّة ووسيلة ترفيهيّة تتخلّل بعض الإحتفالات بالأعياد أو المناسبات.

القراءة

القراءة هي من أهم بل هي من أوّل الإهتمامات التي يجب على الإنسان الحرص على ممارستها.. والقراءة هي وسيلة استقبال لمعلومات واستشعار المعنى وهي من أهم وأبرز الوسائل التثقفية  وكل هذا يتم عن طريق استرجاع المعلومات المخزنة في المخ  من قبْل من حروف وأرقام ورموز وغيرها.

ويمكن تعريف القراءة كعملية فكريّة يتفاعل معها القارئ، ليحلل ويفهم ما يتلقى من معلومات مشفرة ليستخدمها لاحقا في حل ما قد يواجهه من مشكلات في مختلف المواقف.للقراءة مزايا عديدة ومعروفة، أهمها اكتساب المفردات الجديدة و تحسين الرصيد اللغوي وزيادة المعارف وتحسين القدرة على فهم الآخرين.

2- فوائد الثقافة و الترفيه:

. الترفيه و الثقافة يملآن وقت فراغي فلا أهدره في ما لا ينفع.

. الثقافة تنمي زادي المعرفي و توسع أفق تفكيري و تكون سندي في الدراسة.

. الكرنفال و المهرجان يرفه عن النفس و يساهم في تنشيط الحياة الاقتصادية و يقرب بين الشعوب ويعرف بتراثها وثقافتها.

 . زيارة المنتزهات و فضاءات الترفيه ترفه عن النفس و تخرجها من الملل و الرتابة و تجدد طاقاتها.

. الرحلة نشاط ترفيهي يساعدني على تعرف الإرث الحضاري الوطني كما يساهم في بناءالتواصل بين الشعوب و نشر ثقافة التسامح.

أحدث أقدم